کد مطلب:350908 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:259

الحضوری أکمل فی اللطف
إن إرسال الرسل، وجعل الحجج، وإقامة البینات، لطف منه



[ صفحه 28]



جل شأنه. وهل الأكمل فی اللطیف أن یكون علی أجمل صورة، وأفضل صنعة وأكمل تركیب، أو أن یكون علی وجه یحصل به اللطف من الجمال فی الصورة والكمال فی التركیب والفضل فی الصنعة، والحجة فی الدلالة غیر أنه علی غیر الأعلی والأسمی، والأتم فی الحجة والأكمل فی الدلالة لا یشك العقل فی أن اللطیف جل لطفه إنما یجری نعمه وألطافه، وحججه وآیاته علی الأتم الأرفع، الأجمل الأسبغ. والعقل، وإن لم یصل إلی جمیع المصالح والحكم التی بنی علیها الحكیم تعالی أفعاله وصنایعه، إلا أنه علی یقین لحسن الظن به سبحانه بأنه جل شأنه قد بنی سائر أعماله علی الحكمة والصلاح وإن الأنسب بحكمته مع سعة قدرته أن تكون مصنوعاته وصنایعه علی الوجه الأكمل وبیناته وآیاته علی النحو الأتم، وبنیانه علی الأمتن الأقوی.